المعهد التقني/ القرنة ينظم ندوة تثقيفية عن تراثنا هويتنا ورموز حضارتنا

نظمت شعبة العلاقات والاتصال الحكومي وبالتعاون مع وحدة التعليم المستمر في المعهد التقني/ القرنة ندوة تثقيفية عن تراثنا هويتنا ورموز حضارتنا تنفيذا لتوجيهات رئاسة الجامعة التقنية الجنوبية لنشر التوعية الحضارية والآثارية في العراق بمشاركة عدد من منتسبي المعهد.
تهدف الندوة الى التعريف بالتراث الوطني والعمل على نشر الوعي الثقافي بضرورة حماية الإرث الثقافي المادي وغير المادي من خلال تعزيز مناهج التربية وإشراك وسائل الإعلام في هذه المهمة.
وتضمنت الندوة التي حاضرت فيها المهندسة اسراء سمير عبدالنبي محورين تناولت في المحور الاول تعريف التراث الثقافي الذي يمثل العادات والتقاليد والعلوم والآداب والفنون ونحوها من جيل إلى آخر الذي يعكس ما توصلت إليه حضارات الدول.
وبينت عبدالنبي في المحور الثاني العلاقة بين الهوية و التراث وكيفية حماية التراث الثقافي وبيان نصوص الاتفاقيات الدولية والثنائية والإقليمية لحمايته.
وخرجت الندوة الى عدة توصيات منها العمل بجهود استثنائية ومستمرة على المحافظة على التراث الثقافي بكافة الوسائل القانونية وتسخير كافة الإمكانيات لخلق قواعد قانونية جدية تعنى بحماية التراث الثقافي والعمل على نشر الوعي بضرورة حماية الإرث الثقافي المادي وغير المادي من خلال تعزيز مناهج التربية والإعلام وإشراك وسائل الإعلام في هذه المهمة فضلا عن التعريف بأن الهوية التراثية مرتبطة بماضي الشعوب وحضارتها حيث تعد من أنبل الأوجه التي تبرز فيها هوية الشعوب والتي تدل على إصالتها.