المعهد التقني/ القرنة ينظم ورشة تعريفية عن الجامعات وسوق العمل المتطلبات والاحتياجات

نظمت لجنة مسح سوق العمل في المعهد التقني/ القرنة ورشة تعريفية عن
الجامعات وسوق العمل المتطلبات والاحتياجات تنفيذا لتوجيهات رئاسة الجامعة التقنية الجنوبية للتعريف بمهام ومتطلبات سوق العمل بمشاركة عدد من منتسبي المعهد.
تهدف الورشة الى التعريف بمهام ومتطلبات وأهمية سوق العمل لتحديد مدخلات ومخرجات الجامعات التقنية ضمن التطور الحاصل في العلم والتكنولوجيا ودراسة اهم معوقات تعزيز العلاقة بين الجامعات والقطاع الخاص.
وتضمنت الورشة التي حاضر فيها الاستاذ المساعد الدكتور حيدر احمد عبدالمحسن رئيس لجنة مسح سوق العمل محورين تناول في المحور الاول تعريف سوق العمل وأهم مكوناته والمواءمة بين التعليم الجامعي وطبيعة وأهمية العلاقة بين الجامعات وسوق العمل فضلا عن بيان جوانب الاستفادة من تنمية وتعزيز العلاقة بين الجامعات وسوق العمل.
وبين عبدالمحسن في المحور الثاني معوقات تعزيز العلاقة بين الجامعات والقطاع الخاص وتوضيح اهم العقبات والصعوبات التي تقف حائلاً أمام تحقيق التعاون المطلوب بين الجامعات وسوق العمل أهمها عدم اهتمام الجامعات بالجانب التسويقي والتوعية المجتمعية بأنشطة ومخرجات الجامعات وبرامجها وخدماتها وتخصصاتها ومدى قدرتها على حل مشكلات المجتمع ومؤسسات القطاع الخاص.
وخرجت الورشة الى عدة توصيات منها اعداد كل عام دراسة حول واقع العرض والطلب لتساعد صانعي سياسات التعليم على توفير المؤشرات المطلوبة حول واقع
العرض والطلب وتوجيه النشاط البحثي العلمي نحو المجـالات التطبيقية مع إعادة النظر في الفلسفة والأهداف للمؤسسة التعليمية ورسالتها الحقيقية وإعادة النظر في مناهجها وبرامجها لتعبر في محتواها عن تطلعاتها وأهدافها وإيجاد الموازنة في الجوانب الكمية والنوعية للتعليم فضلا عن ضرورة قيام مؤسسات القطاع الخاص بدورها في تعزيز علاقتها بالجامعات من خلال تزويد الجامعات بالمعلومات المطلوبة عن احتياجات هذه المؤسسات من الكوادر البشرية المتخصصة والمعارف والمهارات المطلوبة فيها.