المعهد التقني/ القرنة ينظم ندوة علمية عن كتابة البحث العلمي والاستشهاد البحثي الرصين

 

نظم قسم التقنيات الكهربائية في المعهد التقني/ القرنة ندوة علمية عن كتابة البحث العلمي والاستشهاد البحثي الرصين تنفيذا لتوجيهات السيد رئيس الجامعة التقنية الجنوبية لترصين البحث العلمي بمشاركة عدد من منتسبي المعهد.

تهدف الندوة الى نشر ثقافة البحث والنشر العلمي الرصين في المؤسسات العلمية والبحثية وبيان أهمية البحث العلمي الرصين للمؤسسات الجامعية والأكاديمية وسمات الباحث الجيد والمعوقات التي يتعرض لها.

وتضمنت الندوة التي حاضر فيها السيد زين الدين سعيد عبدالرحمن رئيس قسم التقنيات الكهربائية عدة محاور تناول في المحور الاول كيفية كتابة الورقة البحثية والتي تضمنت عدد من الخطوات اهمها اختيار موضوع البحث وكيف يتم البحث عن المعلومات مع عمل مخطط تفصيلي مبدئي وتنظيم الملاحظات.

وتطرق عبدالرحمن في محور ثاني الى موضوع الانتحال الذي يمثل قطعة من الكتابة تم نسخها من شخص آخر والتي تعتبر سرقة وتمرير (أفكار أو كلمات شخص آخر) على أنها أفكار أو كلمات خاصة بالشخص دون ذكر المصدر.

وبين في المحور الاخير اسلوب MLA ويرمز إلى جمعية اللغة الحديثة، وهو التنسيق القياسي للبحث وأوراق الفصل الدراسي ويتضمن قواعد محددة لاقتباس المؤلفين، تسمى الاستشهادات، فضلا عن تصميم صفحة المؤلف وأهم القواعد الاساسية لعمل الصفحة المذكورة.